الرئيسية » رسائل مفتوحة » نداء للاحتجاج ضد سلطات اقليم قلعة السراغنة

نداء للاحتجاج ضد سلطات اقليم قلعة السراغنة

نداء للاحتجاج ضد سلطات اقليم قلعة السراغنة

توصلت الجريدة بأخبار متطابقة تفيد ان الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية تستعد للاعلان عن تنفيذ أشكال احتجاجية ضد السلطة المحلية لمدينة قلعة السراغنة، وحسب تصريح الكاتب الوطني فان أعضاء المكتب الوطني والكتاب الاقليميين والأعضاء المؤسسين جد غاضبون من السلطة المحلية لعدم تسليم الوصل النهائي للمكتب الاقليمي.

فبناء على أشغال الجمع العام التأسيسي للفرع الاقليمي بتاريخ 10 شتنبر2016 ، والتصريح بملف التأسيس وفقا للقوانين الجري بها العمل وتسلم الوصل المؤقت بتاريخ 23 شتنبر2016 ، فان الجمعية تحتج لدى السلطات الاقليمية ومصالح ولاية جهة مراكش اسفي وكذا لدى وزارة الداخلية للأسباب التالية :

– تماطل السلطة المحلية في عدم تسليم الوصل المؤقت الا بعد الحاح الأعضاء

– عدم تسلم الوصل النهائي رغم استيفاء مدة 60 يوم من تاريخ الوصل المؤقت 23شتنبر2016 .

– خلق عدة عراقيل ادارية امام اعضاء المكتب الاقليمي وتنبيههم بانتظار نتائج تعميق البحث وعدم أحقية المدة القانونية الا بتسلم الوصل النهائي ولو خارج الاجل القانوني.

وهو مايبعث على القلق اتجاه الاجهاز على الحريات العامة والحق في ممارسة أنشطة ومهام الجمعيات وما يعتبر خرقا قانونيا من طرف السلطة الوصية على الجمعيات في شخص باشا مدينة قلعة السراغنة، ومنافيا للنصوص والتشريعات المنظمة للحريات العامة ، وخاصة :

– مقتضيات الظهير الشريف رقم 376-85-1 الذي ينظم بموجبه حق تأسيس الجمعيات ، وخاصة الفصل 5 الذي ينص على ضرورة تسليم وصل مؤقت مختوم ومؤرخ في الحال عن كل تصريح بالتأسيس .

– التعديلات والمكتسبات الدستورية للمجتمع المدني وخاصة الفصل 29 من وثيقة الدستوري المغربي الذي ينص على أن : ” ضمان حرية الاجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي وتأسيس الجمعيات والانتماء النقابي والسياسي “.

وتهيب الجمعية الوطنية بجميع الأعضاء المؤسسين والكتاب الاقليميين وجميع الموظفات والموظفين الغيورين ، وجميع الفاعلين الوطنيين والحقوقيين والجمعويين للتضامن والمساندة ودعم هذه القضية العادلة والمشروعة .

وفي انتظار مستجدات تطور هذا الاحتجاج ضد السلطة بمدينة قلعة السراغنة ومباشرة اشكال نضالية ستعلن عنها الجمعية بعد استشارة المكتب الوطني ، للدفاع عن الحقوق المكتسبة طبقا للقوانين الجاري بها العمل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.