الرئيسية » مغرب الإحتجاج » كونفدراليو الصحة باليوسفية يصعدون من احتجاجاتهم بتنظيم مسيرة على الأقدام

كونفدراليو الصحة باليوسفية يصعدون من احتجاجاتهم بتنظيم مسيرة على الأقدام

يوسف الإدريسي

يعتزم كونفدراليو الصحة باليوسفية تنظيم مسيرة احتجاجية انطلاقا من مقر بناية مندوبية الصحة نحو عمالة إقليم اليوسفية يوم الأربعاء 12 يوليوز 2017 على الساعة الحادية عشر صباحا، ضد ما أسماه بلاغ توصل به الموقع، سوء تسيير الشأن الصحي وتردي الخدمات الصحية بالإقليم.
وجاء في ذات البلاغ أن المسؤولين عن الشأن الصحي بإقليم اليوسفية باتوا يشكلون شذوذا واضحا في القطاع، ولا يزالون يدفعون بالوضع الصحي الى المزيد من التردي والاحتقان، وصل حد الكارثة، سواء على مستوى تدبير الموارد البشرية أو على مستوى التدبير الإداري والمالي للشأن الصحي بالإقليم، مما راكم كمّا هائلا من الاختلالات والمشاكل، يؤدي ثمنها بشكل حصري المواطنون والشغيلة الصحية، يضيف محتوى البلاغ.
وأشار بلاغ النقابة الوطنية  للصحة إلى إشكالات قطاعية أخرى بالإقليم تتمثل أساسا في عدم تأمين الخدمات الصحية بالمستشفى الإقليمي خاصة بقسم المستعجلات حيث يعمل بها ثلاثة أطباء، في وقت يروج المسؤولون لخصاص مفتعل دون الاهتمام لمعاناة المواطنين التي لا تريد أن تنتهي. كما أن الخصاص المهول على مستوى المعدات والأجهزة الضرورية لعمل أقسام المستشفى يدفع في اتجاه رفع نسب الإحالات على مستشفيات الجوار، ويعمق بذلك معاناة المواطنين مع المرض ومصاريف التنقل ومعاناة الأطر  المرافقة للحالات. علاوة على ذلك، هناك عدم تقنين فواتير الإحالات على مستشفيات الجوار وعدم تأمين مجانية الإحالات للنساء الحوامل بشكل دائم، إذ يُترك المواطنون عرضة للنهب من طرف بعض سماسرة الصحة بتواطؤ مكشوف من إدارة المستشفى، ناهيك عن معاناة المواطنين في ظل تعثر خدمات المركب الجراحي بالمستشفى الإقليمي، تضيف ديباجة البلاغ.
ودعا البلاغ الإخباري جميع فعاليات المجتمع المدني إلى المشاركة المكثفة في مسيرة الأربعاء من أجل صحة ينعم بها جميع المواطنين دون استثناء.

عدد القراء: 6 | قراء اليوم: 1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*