الرئيسية » مال وأعمال » البنك الشعبي يحقق أرباحا بقيمة 150 مليار

البنك الشعبي يحقق أرباحا بقيمة 150 مليار

أعلن البنك المركزي الشعبي أن النتيجة الصافية لحصة المجموعة ارتفعت إلى 1.5 مليار درهم عند نهاية يونيو 2017 ، مقابل 1.3 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، أي بارتفاع نسبته 3 ر9 في المائة.

وذكر بلاغ للبنك المركزي الشعبي أن المجموعة دعمت إنجازاتها الاقتصادية وحققت أرباحا صافية برسم النصف الأول من سنة 2017 ، مشيرا إلى أن نتيجتها الصافية الاجتماعية سجلت ارتفاعا ملحوظا ب 13.8 في المائة .وأضاف المصدر ذاته أن النتيجة الصافية الموطدة للبنك المركزي الشعبي قد ارتفعت ب 3.1 في المائة لتستقر في حدود 1.8 مليار درهم .

وفي ما يخص المنتوج البنكي الصافي الموطد، فقد استقر حسب البلاغ في حدود 8.2 مليار درهم، معززا بنمو ملموس بحوالي 13 في المائة للمنتوج البنكي الصافي للفروع المتخصصة والدولية، مبرزا أنه سجل تحسنا على مستوى كلفة المخاطر التي تراجعت ب 3 ر8 في المائة .

وأشار البلاغ إلى أن البنك طور، في إطار مواصلة استراتيجيته المتعلقة بتثمين أول شبكة للتوزيع الوطني ، مستوى مساهمته في تمويل الاقتصاد ورفع من جاري القروض بأزيد من 3 ر3 في المائة، ليطور بالخصوص حصته في السوق بالنسبة للقروض الممنوحة للمقاولات ب 28 نقطة كأساس.

من جهة أخرى، حققت عائدات أنشطة السوق التي حافظت على إنجازاتها ، ارتفاعا ب 5 ر5 في المائة على الرغم من السياق غير المواتي.

وأبرز البلاغ أن هامش الفائدة سجل، من جهته، انخفاضا طفيفا بناقص 7 ر2 في المائة، متأثرا باللجوء بشكل أكبر إلى السوق المالية بهدف دعم توسيع الأنشطة.

وأضاف أن البنوك الأطلنتية سجلت بدورها نموا ملموسا لمنتوجها الصافي البنكي الذي ارتفع ب 10 في المائة برسم النصف الأول من سنة 2017

وأشار البنك المركزي الشعبي إلى أنه بالاعتماد على مخطط طموح للتنمية الاستراتيجية، فإن فروعه الدولية حققت نموا مهما في أهم مؤشرات أنشطته الأساسية بنسبة نمو تقدر ب 13 في المائة بالنسبة للودائع و 22 في المائة للقروض على أساس سنوي.

وخلص البلاغ إلى أن مجموعة البنك المركزي الشعبي جددت التزامها من أجل الإدماج المالي لمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء وواصلت مخطط توسع فرعها الأطلنتي للتمويلات الصغرى بإفريقيا (أطلنتيك ميركروفينانس فور أفريكا).

عدد القراء: 20 | قراء اليوم: 1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*