الرئيسية » جهويات » المصلي تتفقد مشاريع وبنيات قطاع الضناعة التقليدية بزاكورة

المصلي تتفقد مشاريع وبنيات قطاع الضناعة التقليدية بزاكورة

قامت السيدة جميلة المصلي، كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أمس السبت (7 أكتوبر 2017) بزيارة تفقدية لعدد من بنيات الصناعة التقليدية بإقليم زاكورة، التي تمثل خزانا مهما للحرف التقليدية، يشهد على أصالة  التراث المغربي التقليدي.

ووقفت السيدة المصلي، بالمناسبة على مكونات مختلف المشاريع التي تم إنجازها أو التي في طور الإنجاز بقطاع الصناعة التقليدية بالإقليم. خاصة في مجال التجهيزات الأساسية والتكوين والتأهيل، وتقوية ودعم كفاءات الحرفيين، وتطوير أنشطة الصناعة التقليدية المحلية وفضاءات ترويجها.

وشملت الزيارة، دار الصانعة بجماعة تزارين، التي تهدف إلى النهوض بنساء العالم القروي، وتمكينهن من الاستفادة من تعلم بعض الحرف التقليدية. إذ تشكل الدار قيمة مضافة للمنطقة، اذ ستمكن عددا كبيرا من النساء والفتيات من تعلم فن الخياطة والطرز. 

كما شملت الزيارة مجمع الصناعة التقليدية بحي أمزرو، الذي أنجز على مساحة 7200 متر مربع، بهدف تنظيم طريقة العمل من أجل هجر طرق العمل غير المنظمة، والتحديث التقني والتكنولوجي للوحدات الصناعية، إضافة إلى مرافقة الصناع التقليديين على مستوى الانتاج والتمويل وعلى مستوى التكوين  .

 وتفقدت السيدة كاتبة الدولة أيضا مقر القرية الجديدة للفخار بتمكروت. التي تمتد على مساحة تبلع 9967 متر مربع. وتضم جناح لعرض المنتجات مكونة من 24 قاعة، وجناح للإنتاج من خلال 24 ورشة وفضاء للتجفيف، وآخر لتخزين المادة الأولية. كما زارت ورشات وبيوت الفخار بالمنطقة، التي يجتمع فيها الحرفيون المزاولون لنفس تصنيع الفخار بالطريقة الطريقة الطبيعية.         

وفي لقاءاتها المباشرة مع الصناع التقليديين خلال زيارتها التفقدية لمختلف البنيات والمشاريع، أشادت السيدة المصلي، بمهارة وحرفية الصناع التقليديين، الذين ساهموا في إغناء المنتوج التقليدي المغربي بمنطقة زاكورة، من خلال المحافظة على الطابع الأصيل الذي يشكل رمزا لثقافتهم الممتدة منذ أربعة قرون.

وكانت الزيارة، مناسبة تواصلت فيها السيدة كاتبة الدولة، مع مسؤولي ومهنيي قطاع الصناعة التقليدية، ومناقشة وضعية مختلف المشاريع والأوراش التي يجري تنفيذها لتأهيل القطاع بالإقليم.

وأشادت السيدة المصلي، بمختلف المشاريع التي تهم تأهيل قطاع الصناعة التقليدية، الذي يروم تثمين المناطق الحرفية بإقليم زاكورة ودعم الانتاج والتسويق وتنمية قدرات الحرفيين.

عدد القراء: 33 | قراء اليوم: 1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*