الرئيسية » أخبار الفساد » حصري وخطير : مجموعة النفع الاقتصادي G I E زيوت أيت عتاب على كف عفريت ومهددة بالإفلاس بسبب تبديد أموالها

حصري وخطير : مجموعة النفع الاقتصادي G I E زيوت أيت عتاب على كف عفريت ومهددة بالإفلاس بسبب تبديد أموالها

 مكتب أزيلال

أفادت مصادر مطلعة للجريدة أن مجموعة النفع الاقتصادي زيوت أيت اعتاب مهددة بالإفلاس وحجز ممتلكاتها بسبب “اختلاس” و تبديد أموال القرض الفلاحي البالغة 250 مليون سنتيم.

وتضيف ذات المصادر أن بنك القرض الفلاحي يقدم منحة مالية تقدر ب 250 مليون سنتيم بدون فائدة لصالح مجموعة النفع الاقتصادي زيوت أيت عتاب في كل موسم جني الزيتون، من أجل تمكين هذه المجموعة من شراء غلة الزيتون الكافية لتشغيل وحدة استخلاص زيت الزيتون وتنميته، وهي ملزمة بعد بيع زيت الزيتون بتسديد هذا المبلغ للبنك في أجل محدد ومتفق عليه.

ولأن مجموعة النفع الاقتصادي G I E زيوت أيت عتاب التي يرأسها (ل ـ م) منذ تأسيسها، عجزت عن تسديد مبلغ 250 مليون الخاص بهذه السنة، فإن بنك القرض الفلاحي وجه رسالة مستعجلة للمجموعة يطالبها بتسديد المبلغ تحت طائلة المتابعة القانونية والتهديد بالحجز على ممتلكات المجموعة، الشيء الذي يجعل مستقبل هذه الأخيرة  في خطر ويهددها بالإفلاس.

وعلمت الجريدة أن المنخرطين في المجموعة عبروا عن امتعاضهم واحتجاجهم، ووضعوا شكاية مستعجلة الأسبوع الماضي وصلت فوق مكتب عامل إقليم أزيلال، يطالبونه بإيفاد لجن للتقصي للكشف عن مصير 250 مليون سنتيم ، كما أنهم راسلوا المجلس الأعلى للحسابات في هذا الشأن من أجل وضع حساب مجموعة النفع الاقتصادي  G I E زيوت أيت عتاب تحت مجهرها، وتقديم كل من سولت له نفسه التلاعب بمصالح المنخرطين أمام أنظار العدالة.

هذا وحسب المعلومات الحصرية التي حصلت عليها الجريدة معززة بمراسلة بنك القرض الفلاحي، فإن القائمين على تسيير مجموعة النفع الاقتصادي G I E زيوت أيت عتاب قامت ببعض أشغال البناء من أموال هذه المنحة وهو ما يمنع منعا باتا من الناحية القانونية لأن منحة القرض الفلاحي موجهة بشكل حصري لشراء غلة الزيتون، وتضيف ذات المعلومات أن كمية الزيت المتبقية لدى المجموعة لا يتجاوز 16 طن من زيت الزيتون لا يتجاوز ثمنها 60 مليون سنتيم، و حوالي 25 مليون سنتيم كرصيد للمجموعة في البنك، متسائلين عن مصير باقي المنحة.

وجدير بالذكر أن مجموعة النفع الاقتصادي  G I E زيوت أيت عتاب تتكون من ستة تعاونيات، اثنتان منها بلغت مساهمتها في المجموعة 3000 درهم للواحدة، و ثلاثة منها بلغت مساهمتها 140.000,00 لكل واحدة، وواحدة 400.000,00 درهم أي بنسبة 42% من أسهم المجموعة.

ومعلوم أن  انطلاقة أشغال ورش بناء وحدة استخلاص زيت الزيتون لفائدة مجموعة النفع الاقتصادي زيوت أيت اعتاب أعطيت منذ 5 فبراير 2013 و ذلك بالحي الإداري بجماعة مولاي عيسى بن إدريس بالمحاذاة مع مركزية مجموعة مدارس أيت اعتاب؛ وبلغت تكلفة المشروع   470 680 14 درهم ( مليار و نصف) ساهمت فيه المجموعة ذات النفع الاقتصادي ب20 % و وزارة الفلاحة ب 30% و برنامج تحدي الألفية ب 50% ، لتسفر عن بناء وحدة صناعية جد متطورة، تتكون من وحدة استخلاص زيت الزيتون، و مخزن الزيوت المستخلصة بسعة تبلغ 300 طن أي ما يقدر ب نصف الإنتاج المرتقب، و مخزن تعبئة و تغليف زيت الزيتون بعلامة جودة عالية و باسم زيوت أيت اعتاب.

 كما تتوفر الوحدة الصناعية على كل شروط السلامة و احترام البيئة، و قد حصلت المجموعة على قرار من الولاية بهذا الصدد تحت رقم 65 بتاريخ 4 فبراير 2013.
وتم تجهيز الوحدة الصناعية بشاحنتين و عربة من نوع بيكاب و 6000 صندوق بلاستيكي ومعدات التكييف لمخزن الزيوت المستخلصة.

ومول برنامج تحدي الألفية غرس ما يناهز 832 هكتارا بأشجار الزيتون استفاد منها 600 فلاح، كما تم غرس 958 هكتار في إطار المغرب الأخضر، استفاد منه 532 فلاح، أي ما مجموعه 200000 شجرة زيتون.

هذا و يرمي هذا المشروع إلى الزيادة في القدرة الإنتاجية لاستخلاص زيت الزيتون، وتحديث قطاع إنتاج زيت الزيتون عن طريق إدخال تقنيات جديدة للحصول على جودة عالية و خلق القيمة المضافة المنشودة، كما سيساهم في خلق فرص شغل و رفع ديناميكية الاقتصاد المحلي.

ودون أن ننسى حصول زيوت ايت اعتاب التابعة لمجموعة النفع الاقتصاد G I Eأكثر من مرة بجائزة التميز عن منتوج زيت الزيتون بالمعرض الوطني للمنتجات المحلية SNAPT 2016 . فهل سيتسبب سوء التدبير هذا المرفق في وأد هذا الحلم الجميع لمجموعة من فلاحي أيت عتاب في المهد ذلك ما لا يتمناه أي أحد؟

ولنا عودة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.