الرئيسية » أقلام وآراء » عزيزي الخليجي ؟!

عزيزي الخليجي ؟!

* منتصر إثري

* عزيزي الخليجي، هل تعلم أن في الوقت الذي كانت فيه المرأة الأمازيغية تقود جيشا من الرجال وتحارب جيوشكم في حدود شمال أفريقيا؛ كنتم أنتم تدفنون المرأة وهي حية؛ وتصفونها ب”العار”؟

*هل تعلم عزيزي الخليجي، أن هناك امرأة اسمها “ديهيا” تلك التي وصفها أجدادك “بالكاهنة”، ألحقت هزيمة نكراء بعشرات الآلاف من “رجالكم العرب” وهربوا تاركين وراءهم مئات القتلى وعشرات الأسرى، وانسحبوا من شمال أفريقيا، وهي هزيمة لا تستطيع القرون التي مرت محوها ؟!

*عزيزي الخليجي، هل تعلم أن هناك امرأة أمازيغية اسمها “تينهينان” هاجرت من المغرب إلى أزواد بالصحراء الكبرى وتمكنت من جمع ولم شمل العشرات من القبائل الطوارقية؛ في الوقت الذي كنتم فيه أنتم تغتصبون وتفضون “بكارات” الطفلات اللائي لا يتجاوز عمرهن ال8 سنوات ؟!

* هل تعلم عزيزي الخليجي، أن هناك امرأة أمازيغية اسمها زينب النفزاوية، هاجرت من ليبيا إلى المغرب وكان لها الفضل في بزوغ أكبر إمبراطورية إسلامية في تاريخ المسلمين “المرابطين”، وفي بناء مدينة مراكش؛ في الوقت الذي كنتم تبيعون النساء كسبايا وجواري في أسواق النخاسة ؟!

* هل تعلم عزيزي الخليجي، أن هناك امرأة أمازيغية اسمها “عدجو موح” ألقنت درسا بالغا للجيش الفرنسي في جبال “بوكافر” و أخرى اسمها “فاظمة نوسامر” في الجزائر والعشرات بل الآلاف من السيدات في مختلف بلدان شمال أفريقيا؛ في الوقت الذي كنتم عبيدا وجواري لدى المستعمر البريطاني؟!

*عزيزي الخليجي؛ هل تعلم أن المرأة التي كنتم ولازلتم تعتبرونها مجرد “ناقصة عقل “، كانت عنصرا مركزيا في المجتمع الأمازيغي، وساهمت بقوة في الحضارة الأمازيغية، خلافا لمجتمعاتكم المتخلفة التي ترون فيها الجنس والجسد ؟!

* عزيزي الخليجي، هل تعلم أن أول رُبَّانة طائرة في إفريقيا والشرق الأوسط، هي امرأة مغربية منذ الخمسينيات القرن الماضي، في الوقت الذي لم تستطع فيه بعد المرأة السعودية اقتياد السيارة ونحن في القرن الواحد والعشرون  ؟! 

* هل تعلم يا عزيزي الخليجي، أن المرأة الأمازيغية، أسماء بوجيبار، هي أول امرأة في العالم تنجح في الوصول إلى وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، في الوقت الذي لا تستطيع فيه المرأة السعودية حتى الوصول إلى المتجر المجاور ؟!

*هل تعلم عزيزي الخليجي بأن الشعب الأمازيغي يتواجد على طول خريطة شمال أفريقيا التي تمتد من  واحة سيوة المصرية إلى غاية شواطئ المحيط الأطلسي، ومن البحر المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى في وسط أفريقيا، ويفتخر أيُّ ما افتخار بكونه أمازيغي ؟!

* عزيزي الخليجي؛ هل تعلم أن بلاد الأمازيغ؛ هي أولى بلدان العالم التي قامت بتجريم استعباد واسترقاق البشر حتى قبل أمريكا “قبلتكم الجديدة” في الوقت الذي لا يزال البشر يُستعبد في عشائركم النفطية ؟!

*عزيزي الخليجي، هل تعلم أن الأمازيغ الذين تتطاول عليهم اليوم، حكموا مصر “أم الدنيا” في عصر الفراعنة بزعامة الملك شيشنق، وأن ابنة هذا الأخير كانت زوجة النبي سليمان ؟!

*هل تعلم عزيزي الخليجي، أن أول رحال في العالم، هو الأمازيغي ابن بطوط، وأول عالم اجتماع في تاريخ البشرية، هو الأمازيغي ابن خلدون، وأن صاحب أقدم رواية في التاريخ ” الحمار الذهبي” هو الأمازيغي أفولاي ؟!

هل تعلم عزيزي الخليجي، أن أول كتاب في تاريخ الجغرافيا “للجزيرة العربية” هو للملك الأمازيغي يوبا الثاني الذي هو زوج سيليني إبنة كيلوبترا، وأن أقدم كتاب في التاريخ “فلسفة التاريخ” هو القديس الأمازيغي “أغيستن”، وأن الأمازيغي “يحي بن معطي الزواوي” هو صاحب أول كتاب في الألفية “للنحو العربي” وأن عباس بن فرناس الأمازيغي هو أول طيار في العالم ؟!

*هل تعلم عزيزي الخليجي، أن الشعب الأمازيغي هو الشعب الوحيد في العالم الذي اعتنق جميع الديانات السماوية ودافع عنها، بدءا بالديانة المسيحية التي دافع عنها بقوة، وأن الأمازيغي أوغسطين هو أحد أعظم آباء الكنيسة. وأن الأمازيغ الذين أمنوا بالديانة الإسلامية بعد الغزو العربي لشمال أفريقيا “جاهدوا” بدورهم في نشر الإسلام، وأن أول المسلمين الذين قاموا بغزو الأندلس وصقيليا و جنوب إيطاليا وإفريقيا الغربية و نشروا المذهب المالكي هم أمازيغ بقيادة الأمازيغي طارق ابن زياد. رغم أننا كأمازيغ لا يشرفنا هذا الغزو الذي قام به أجدادنا، كما أن القبائل الأمازيغية كانت تدين بالديانة اليهودية قبل الغزو العربي/ الإسلامي لشمال أفريقيا ؟!

*عزيزي الخليجي، هل تعلم أن الحضارة الأمازيغية من أقدم الحضارات في العالم، ولا تزال شامخة في شمال أفريقيا رغم الطمس والتزوير، في الوقت الذي انقرضت فيه العديد من الحضارات القديمة، وأنها ساهمت بقوة في الحضارة الإسلامية، وأن الآثار والطابع المعماري الذي تتزين به اليوم المساجد في الجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا.. ومختلف بلدان “تامزغا”، هو أثار وطابع من إسهامات الأمازيغ، وكلها مستوحاة من الأضرحة الأمازيغية القديمة ؟!

عزيز الخليجي هل أحدثك عن مملكة نوميديا، أم عن الحضارة القرطاجية، هل أحدثك عن الملك الأمازيغي أكسيل الذي قتل “عقبة بن نافع” أم عن يوكّرتن الذي وضع روما بعظمتها للبيع في المزاد العلني، هل أناقشك في رجال امازيغ لقنوا الدروس للغزاة في كل المجالات، وأنت الذي لا تملك لا تاريخ ولا جغرافية ولا رجال..، أو اصمت وانسحب لاستحالة المقارنة بيننا ؟!

* هل تعلم عزيزي الخليجي، أن قبائل عربية هاجرت من القحط والجفاف هربا من الجوع والعطش في صحراء الخليج الفارسي، وهما بني هلال وبني سليم، إضافة إلى قبائل هوازنية وقحطانية، إلى شمال أفريقيا “تامزغا” واستضفهم الأمازيغ في بيوتهم ؟!

عزيزي الخليجي، هل تعلم أن عشائركم النفطية بقية إلى اليوم بفضل اكتشاف “البترول”، وأن أنظمتكم الحاكمة بقية في الحكم بفضل القواعد العسكرية الأمريكية، وأن دولكم ستسقط بمجرد سحب أمريكا لقواعدها ؟!

عزيزي الخليجي شعرت بالشفقة عليك وأن استعرض شيئا قليلا من تاريخي المشرف هنا، واستحضر في مقابله تاريخك وحاضرك.. ؟!

عزيزي الخليجي، أنا أمازيغي (بربري) وشمال أفريقيا وطني وهويتي، ووسام الفخر على صدري إن نعتنا بذلك، لأنه في الأصل لم تقل غير الحقيقة، ولا يوجد شعب في العالم يهرب من أصله وتاريخه وجغرافيته وحضارته، ما بالك بشعب عظيم، اسم الشعب الأمازيغي.. ؟!

عزيزي الخليجي، سجل عندك أنا لست عربي ولا يشرفني أن أكن عربيا، أنا أمازيغي ووطني أمازيغي ولغتي أمازيغية، سجل عندك وأخبر سيدك “ثرامب” بذلك، مع الشكر والامتنان مسبقا.

تعليق واحد

  1. هل تعلم انك امعه وانك لا تفقه في التاريخ شي ايها الامازيغي المتعنصر لامازيغيتك ان العرب لم يأتون الي شمال افريقيا وراية الاسلام في مقدمة الجيوس عندما كانوا اجدادك في عصر الظلام والجهل والتخلف

    لماذا الخليجي ؟؟؟؟

    اليس الخليجي عربي

    واليس ملك المغرب من الاشراف ومن سلالة الرسول الهاشمي يا من تتطاول علي الخليجيي والرسول صلى الله عليه وسلم من ارض الخليج ومن جزيرة العرب ،،، سوف يكون عليك رد ايها الاماريغي الجاهل مع احترامي للشعب الامازيغي الطبب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.